ابو ذیّات متنوعات

مدونة الشاعرجاسم ثعلبی (الحسّانی) فی اللغه العربیه و الفارسیه

.
اطلاعات کاربری
درباره ما
دوستان
خبرنامه
آخرین مطالب
لینکستان
دیگر موارد
آمار وب سایت

ابو ذیّات متنوعات

هله بهلال عید الفطر من هل

او بقی مرسوم صوت النصر من هل

بلدنه ایقدسه من حیث اقر من هل

او عشایرنه العریقه الیعربیّه

***

ابسمانه الیوم عید الفطر غرّد

او علی العادانه اظن ینحدر قر رد

مو کل بقر یغزی الوطن قر رد

اقرود او فیله متعلمه علیّه

***

هله باهلال عید الفطر هلّیت

او علی اعناد القفز بالنار هلّیت

یلیت اکمل لک المشوار هلّیت

صنادیق الاسرار اتلوح بیّه

***

هله بهلال عید الفطر من طر

او صرت للوطن حارس گعد منطر

شبیه الحوم یتبع طرد من طر

تَلهمه الچان یتدلل علیّه

***

عیدک امبارک حبیبی الدنیا عید

روح طوف الزعل کمّل و الهه عید

الدنیا ملیانه ابمشاکل بیهه عید

احسابک ایخلّص او ترجع للعتاب

***

عیدک امبارک تعنّیتک و اجیت

غیر گلبک یسوا ازورن ما لگیت

هسه من جیتک ابعیدی اتلوعّیت

شاد خشمک چنّک ابیوم المعاد

***

هم تدری الگلب بجفاک ولهان

و اذا ما توفی بیه او شاک ولهان

التحایل وی حبیبه او حاک ولهان

یضل طول الدهر ناره سریّه

***

هم تدری الزمان اویاک ملهاک

ترس گلبک حقد و اشفاک ملهاک

الصبر صبّرته ما منعاک ملهاک

گطفته ابدار ظلمه ابمسرحیّه

***

هم تدری صعب معشرک و اشراک

غیر الرب تطیع الملک و اشراک

الضمک کون من منخرک و اشراک

و ازیل الکدر من گلبی ابهنیّه

***

هم تدری ابهواک احتار و انهار

الگلب لجلک عبر له ابحار و انهار

سهر ما نوّمتّه امطار و انهار

یفز من سکرته او یدّی التحیّه

***

هم تدری ابعذابک جفل قلبای

اجبره او یوصل او ینتدم قلبای

صعب حبّک اصبّه ابنظر قلبای

ما ترکد ابقالب بس اذیّه

***

هم تدری کسرت الگلب بچفاک

ارهمک عالدرب مو قصب بچفاک

تحفر لی ابگبر و اتهیل بچفاک

اذا قصدک تطم لتعم علیّه

***

جاهل ما عرفتک تغر ولفاک

اذا ما تحترم تنهزم ولفاک

اشبگنّک ابثوب الچفن ولفاک

عشر امتار اطم مالک خطیّه

***

عجبنی اهوای یزهی ابعزم وایفور

یدوی النار وانا ابجدر وایفور

حسب لی وان تو والثری ویفور

او گطفنی امچوّه وایضحوچ علیّه

***

عجبنی الگال احبّک کذب بالعار

الیکذب خاین اهل الکرم بالعار

اللطیفه السانه ما ینعجد بالعار

اطوال اکصار وایچوّم علیّه

***

دخل گلبی هوی المحبوب واشفیت

جمال اعیونه لون الخضر و اشفیت

یحبنی او لم لم الشفّات و اشفیت

لچن عگرب طلع بست المنیّه

***

انصحک لا تحن للجای والمار

حب هالوکت مو حب صدگ والمار

نصحتک لو ترکت النظر والمار

عساک ابنار تدوی بالثنیّه

***

انصحک یالوگعت ابعشگ واکفر

العبر دین الاسلام او ترک وکفر

العیشه اویاه ما تستمر وکفر

المبایل بیده و ایدور له میّه

***

اصدگت لو نشف بحر العرب واجنیت

اشکثر حبّیت حب من صدگ و اجنیت

علی حب العذب خلّصت و اجنیت

یساوم کل حیاتی ابلحظه الیّه

***

الزمان ادروس علّمنی ولمنی

ابحب الطمع ذکّرنی ولمنی

یطشّرنی الهتک جاهی ولمنی

انتهی البد ذات خل نگعد سویّه

***

وعد صادق وعد کاذب وعد مات

کثیره اتضررت ضاگت و عدمات

المگابر سولفت صاحت وعد مات

اندفن بیهه الفقیر ابلا شچیّه

***

یا وسفه لفانی الشیب بل حان

تگرّب یدبی بالدلال بل حان

بلح اسود جسمنی او عان بل حان

او بلح ابیض لبس ثوب المنیّه

***

هوی المحبوب هب وانتهب ما هاب

لون کل شعری ابیض صفه ما هاب

لان من ربّی گلبی انترس ماهاب

احس بالموت اذا یگرب علیّه

***

عندی اعتاب ویه المحب بسکوت

انجده او عذّبانی او خنس بسکوت

یفرّحنی و اوزع اطباق بسکوت

شرالی البدله بس یکذب علیّه

***

یحز گلبی ابامل ینحز بالاحواز

او جمع نص الوطن منعز بالاحواز

اصیح اهلالنه هل هل بالحواز

او یجی یوم او نعیّبد بالوطیّه

***

الشعر ینبض ابزی عگلی و العتاب

ولع ثبّتّه بانغامی والعتاب

ابابو ذیّات اشد عزمی والعتاب

و اخلّی اهل الادب تروی القضیّه

***

کتلنی المادرک دنیه و لا دین

ولا حس اباخذ ثاره ولا دین

اعتقد ماله گلب زاهر ولا دین

امشبّگ بید عدوانه ابردیّه

***

الشاعر الشعبی: جاسم ثعلبی (الحسّانی)

08/03/1397

 

 

 





:: برچسب‌ها:
ابو ذیّات متنوعات ,
:: بازدید از این مطلب : 1630
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
ن : جاسم ثعلبی (حسانی )
ت : پنج شنبه 31 خرداد 1397
.
مطالب مرتبط با این پست
می توانید دیدگاه خود را بنویسید


نام
آدرس ایمیل
وب سایت/بلاگ
:) :( ;) :D
;)) :X :? :P
:* =(( :O };-
:B /:) =DD :S
-) :-(( :-| :-))
نظر خصوصی

 کد را وارد نمایید:

آپلود عکس دلخواه:








صفحات
نویسندگان
آرشیو مطالب
مطالب تصادفی
مطالب پربازدید
چت باکس
تبادل لینک هوشمند
پشتیبانی